Product finder button
media

’تكييف‘ تطلق برنامج الفضاء التعليمي ’بعثة إلى المريخ‘ في ’الأهلية الخيرية‘

’تكييف‘ تطلق برنامج الفضاء التعليمي ’بعثة إلى المريخ‘ في ’الأهلية الخيرية‘

أطلقت شركة ’تكييف‘ برنامجها التعليمي “آي ماتر” (iMatter) في المدارس الأهلية الخيرية في دبي والشارقة وعجمان، وهو الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة ويتناول علوم الفضاء والروبوتات والمصادر المتجددة.

وقامت ’تكييف‘ بتصميم البرنامج التعليمي لإلهام الجيل القادم من المبتكرين والمستكشفين والمخترعين لمواصلة مسيرتهم التعليمية ومن ثم المهنية في المجالات العلمية المتخصصة.

وكانت البعثة إلى المريخ هي موضوع البرنامج لهذا العام، ليتمكن مئات الطلاب من تصميم الصواريخ، وتجميع الروبوتات، وتطوير خبرات الترميز، واستكشاف مصادر الطاقة المتجددة مثل توربينات طاقة الرياح، في محاولة لتصميم مدينة مستدامة على سطح الكوكب الأحمر.

وتصب هذه المهارات في أهداف الأجندة الوطنية لاستكشاف الفضاء ومشروعها “المريخ 2117″، عبر تزويد مئات الطلاب بطرق جديدة لفهم واستكشاف العالم من حولهم.

ويتيح البرامج أدوات تفاعلية وتعليمية رقمية لضمان حصول الطلاب في المدارس منخفضة الموارد -مثل المدراس الأهلية الخيرية- على أحدث الموارد التعليمية في مجال العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، واستخدامها في بيئة تفاعلية. وسيتم طرح المشروع من قبل معلمي المدارس الأهلية الخيرية، إلى جانب المتطوعين المتخصصين من ’تكييف‘ ومستشاري التعليم من “أكشن كير”.

مع التركيز على تقديم الموارد باللغتين الإنجليزية والعربية دعما لمبادرات الإمارات الأخيرة لتعزيز موارد العلوم والرياضيات المتاحة للطلاب العرب.

في هذا الصدد، قال طارق الغصين، الرئيس التنفيذي لشركة تكييف: “نسعى باستمرار لتوسيع نطاق مسؤوليتنا الاجتماعية وتفاعلنا مع المجتمع المحلي. ونحن في تكييف ملتزمون باستخدام العلم والابتكار للمساهمة في المحافظة على البيئة، لذا نفخر بتقديم مشروع تعليمي يجمع بين الاستدامة والعلوم والهندسة. ونأمل أن نمنح الطلاب لمحة مثيرة عن التحديات الرئيسية التي تواجههم على الصعيد العالمي، وليست هناك طريقة أفضل من دعوتهم لاستكشاف الفضاء.”

وعبّر الدكتور كمال فرحات، مدير المدارس الأهلية الخيرية، عن سعادته بهذا المشروع الذي يتفق مع أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة ومشروع التعليم الالكتروني الذي يتبناه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ورؤية سعادة الدكتور عارف الشيخ رئيس مجلس الأمناء الذي يشجع على التعليم المبرمج المبني على التنمية والمستدامة والطاقة المتجددة، وتحرص الإدارة العامة بالمدارس الأهلية الخيرية على ربط المناهج التعليمية بالحياة العملية لإعداد الطالب لمواجهة التحديات والابتكارات ليكون جزء منتجا في هذا العالم المتجدد وليس مستهلكا فقط.

يستمر البرنامج على مدى 7 أسابيع في كل من المدارس الأهلية الخيرية في دبي والشارقة وعجمان طوال العام الدراسي 2017-2018، وسيقوم بتنفيذه فريق تربوي من كل من “أكشن كير”، ومدرسة ريبتون بدبي، ومدرسة ريجنت الدولية، وأكثر من 30 متطوعا من فريق’تكييف‘.

وسيقوم طلاب الصف الثامن ببحث وتصميم مشاريع في مجال العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات تتضمن مجسمات ثلاثية الأبعاد لتجسيد ما تعلموه، لينتهي البرنامج بمنح الفائزين جوائز وميداليات احتفاءً بإنجازاتهم.

تضم المدارس الأهلية الخيرية المراحل التعليمية من الصف الأول وانتهاءً بالتخرج من المرحلة الثانوية، بهدف إتاحة التعليم الجيد للطلاب بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي والاقتصادي.